منتدى الروحانيات والعلوم السرية الربانية
اللهم صلي و سلم على سر أسرارك و الدليل اليك في الليل الأليل وعلى اله وصحبه ذوي الطهر والبهاء والنور الاسنى. هذه دعوة ربانية نورانية خالصة الى كل الاعضاء الكرام و الزوار قاطبة.موصولة بسلام يتبعه أزكى و أطيب المتمنيات بموفور الصحة و السلامة في الدنيا و الاخرة. و أزف لكم بشرى خدمات العلاجات الروحانية المتنوعة و الكشف الروحاني الصادق (المدفوعة الثمن/الغيرالمجانية ) و قضاء الحاجات المتعددة فيما يرضي الله جل جلاله Sadمحبة حلال.ارجاع الزوج و الزوجة او المطلقة.قبول.تيسير الاعمال .علاج السحر و العين و الحسد و المس.الجلب بانواعه المختلفة.تقديم كشف مفصل للأعضاء.تيسير الأمور و الفتوحات الربانية.اعطاء رياضات روحانية قوية للراغبين مع الاشراف المباشر عليها.و الحصول على الاذن الروحاني البعيد المنال عند الشيوخ و غيرهم....).و على الراغبين في قضاء حاجة روحانية كيفما كانت الاتصال بادارة المنتدى/المشرف العام (الشيخ الجليل محمد السوسي المغربي) . ولن نبخل على أحد ان شاء الله تعالى : في تحقيق رغبته قدر الاستطاعة و في ما يرضي الله. باذن الله الواحد الأحد الفرد الصمد . وبأعمال روحانية مجربة صحيحة قاطعة باذن الله تعالى و مشيئته سبحانه و تعالى.فمن له/لها حاجة معينة يتوجب عليه/عليها الاتصال على الخط الهاتفي المباشر. للتواصل عبر ((الواطساب=.00212.7.67.07.04.37))او التواصل عبر التلغرام=(( 00212.7.76.61.45.92)).ويمكنكم الاتصال مباشرة كذلك عبر الرقمين السابقين.
وتحياتي الصادقة لجميع اخواننا واخواتنا الفاضلات.
ودمتم في تمام الصحة و العافية.باذن الله تعالى.أو العنوان الالكتروني للمنتدى (hokispirit@hotmail.fr).او الواطساب الخاص بالشيخ محمد السوسي المغربي على الرقم التالي:(00212.63.64.45.822).
.و ختاما نتمنى لجميع أعضائنا و زوارنا موفور الصحة و السلامة و الخير و السعادة في الدنيا و الاخرة و أن نكون في مستوى ظنهم بنا دائما ان شاء الله سبحانه و تعالى.توقيع أخوكم في الله. (الشيخ محمد السوسي/المشرف العام للمنتدى الروحاني الشريف) .ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم وصلى الله على محمد واله الطاهرين الى أبد الابدين برحمته تعالى فهو سبحانه أرحم الراحمين.
منتدى الروحانيات والعلوم السرية الربانية
اللهم صلي و سلم على سر أسرارك و الدليل اليك في الليل الأليل وعلى اله وصحبه ذوي الطهر والبهاء والنور الاسنى. هذه دعوة ربانية نورانية خالصة الى كل الاعضاء الكرام و الزوار قاطبة.موصولة بسلام يتبعه أزكى و أطيب المتمنيات بموفور الصحة و السلامة في الدنيا و الاخرة. و أزف لكم بشرى خدمات العلاجات الروحانية المتنوعة و الكشف الروحاني الصادق (المدفوعة الثمن/الغيرالمجانية ) و قضاء الحاجات المتعددة فيما يرضي الله جل جلاله Sadمحبة حلال.ارجاع الزوج و الزوجة او المطلقة.قبول.تيسير الاعمال .علاج السحر و العين و الحسد و المس.الجلب بانواعه المختلفة.تقديم كشف مفصل للأعضاء.تيسير الأمور و الفتوحات الربانية.اعطاء رياضات روحانية قوية للراغبين مع الاشراف المباشر عليها.و الحصول على الاذن الروحاني البعيد المنال عند الشيوخ و غيرهم....).و على الراغبين في قضاء حاجة روحانية كيفما كانت الاتصال بادارة المنتدى/المشرف العام (الشيخ الجليل محمد السوسي المغربي) . ولن نبخل على أحد ان شاء الله تعالى : في تحقيق رغبته قدر الاستطاعة و في ما يرضي الله. باذن الله الواحد الأحد الفرد الصمد . وبأعمال روحانية مجربة صحيحة قاطعة باذن الله تعالى و مشيئته سبحانه و تعالى.فمن له/لها حاجة معينة يتوجب عليه/عليها الاتصال على الخط الهاتفي المباشر. للتواصل عبر ((الواطساب=.00212.7.67.07.04.37))او التواصل عبر التلغرام=(( 00212.7.76.61.45.92)).ويمكنكم الاتصال مباشرة كذلك عبر الرقمين السابقين.
وتحياتي الصادقة لجميع اخواننا واخواتنا الفاضلات.
ودمتم في تمام الصحة و العافية.باذن الله تعالى.أو العنوان الالكتروني للمنتدى (hokispirit@hotmail.fr).او الواطساب الخاص بالشيخ محمد السوسي المغربي على الرقم التالي:(00212.63.64.45.822).
.و ختاما نتمنى لجميع أعضائنا و زوارنا موفور الصحة و السلامة و الخير و السعادة في الدنيا و الاخرة و أن نكون في مستوى ظنهم بنا دائما ان شاء الله سبحانه و تعالى.توقيع أخوكم في الله. (الشيخ محمد السوسي/المشرف العام للمنتدى الروحاني الشريف) .ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم وصلى الله على محمد واله الطاهرين الى أبد الابدين برحمته تعالى فهو سبحانه أرحم الراحمين.
منتدى الروحانيات والعلوم السرية الربانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الروحانيات والعلوم السرية الربانية

منتدى العلوم الروحانية و التجارب الروحانية الصادقةوعلوم الفلك و التنجيم و ارشاد المبتدئين الى طريق الصدق و العلوم الربانية اليقينية النورانية من صدور أرباب هذا الفن جيلا بعد جيل الى أن يرث الله سبحانه الأرض و من عليها.و صلى الله و سلم على سيدنا محمد واله
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بسم الله الرحمان الرحيم.هذه دعوة ربانية نورانية.صادقة.خالصة لوجه الله.الى كل الاعضاء الكرام و الزوار قاطبة.حيث نزف لكم بشرى فتح الخدمات العلاجات الروحانية المتنوعة و الكشف الروحاني الصادق (المدفوعة الثمن/الغيرالمجانية ) و كذلك قضاء الحاجات المتعددة فيما يرضي الله جل جلاله Sadمحبة حلال.ارجاع الزوج و الزوجة او المطلقة.قبول.تيسير الاعمال .علاج السحر و العين و الحسد و المس.جلب الزوج لزوجته و العكس....وبانواعه المختلفة.اعطاء رياضات روحانية قوية للراغبين مع الاشراف المباشر عليها).و على كل الراغبين في قضاء حاجة روحانية كيفما كانت. الاتصال بادارة المنتدى/المشرف العام (الشيخ الجليل محمد السوسي المغربي). وستجدون ما يسركم و يحقق رغباتكم باذن الله تعالى.و في ما يرضي الله. ان شاء الله الواحد الأحد الفرد الصمد .وكل الأعمال مجربة صحيحة قاطعة باذن الله تعالى و مشيئته سبحانه.فمن له/لها حاجة معينة يجب عليه الاتصال على هذا الرقم الخاص ((بالشيخ محمد السوسي المغربي)) للتواصل عبر ((الواطساب=.00212.7.67.07.04.37))او التواصل عبر التلغرام=(( 00212.7.76.61.45.92)).ويمكنكم الاتصال مباشرة كذلك عبر الرقمين السابقين.
وتحياتي الصادقة لجميع اخواننا واخواتنا الفاضلات.

ودمتم في تمام الصحة و العافية.باذن الله تعالى.أو العنوان الالكتروني للمنتدى (hokispirit@hotmail.fr).و ختاما نتمنى لجميع أعضائنا و زوارنا موفور الصحة و السلامة و الخير و السعادة في الدنيا و الاخرة.ولاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم وصلى الله على محمد واله الطاهرين الى أبد الابدين .سبحان ربك رب العزة عما يصفون.وسلام على المرسلين و الحمد لله رب العالمين.

بسم الله الرحمان الرحيم.هذه دعوة ربانية نورانية.صادقة.خالصة لوجه الله.الى كل الاعضاء الكرام و الزوار قاطبة.حيث نزف لكم بشرى فتح الخدمات العلاجات الروحانية المتنوعة و الكشف الروحاني الصادق (المدفوعة الثمن/الغيرالمجانية ) و كذلك قضاء الحاجات المتعددة فيما يرضي الله جل جلاله Sadمحبة حلال.ارجاع الزوج و الزوجة او المطلقة.قبول.تيسير الاعمال .علاج السحر و العين و الحسد و المس.جلب الزوج لزوجته و العكس....وبانواعه المختلفة.اعطاء رياضات روحانية قوية للراغبين مع الاشراف المباشر عليها).و على كل الراغبين في قضاء حاجة روحانية كيفما كانت. الاتصال بادارة المنتدى/المشرف العام (الشيخ الجليل محمد السوسي المغربي). وستجدون ما يسركم و يحقق رغباتكم باذن الله تعالى.و في ما يرضي الله. ان شاء الله الواحد الأحد الفرد الصمد .وكل الأعمال مجربة صحيحة قاطعة باذن الله تعالى و مشيئته سبحانه.فمن له/لها حاجة معينة يجب عليه الاتصال على هذا الرقم الخاص ((بالشيخ محمد السوسي المغربي)) للتواصل عبر ((الواطساب=.00212.7.67.07.04.37))او التواصل عبر التلغرام=(( 00212.7.76.61.45.92)).ويمكنكم الاتصال مباشرة كذلك عبر الرقمين السابقين.
وتحياتي الصادقة لجميع اخواننا واخواتنا الفاضلات.

ودمتم في تمام الصحة و العافية.باذن الله تعالى.أو العنوان الالكتروني للمنتدى (hokispirit@hotmail.fr).و ختاما نتمنى لجميع أعضائنا و زوارنا موفور الصحة و السلامة و الخير و السعادة في الدنيا و الاخرة.توقيع أخوكم في الله.العبد الضعيف(الشيخ محمد السوسي/المشرف العام للمنتدى الروحاني الشريف).ولاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم وصلى الله على محمد واله الطاهرين الى أبد الابدين .سبحان ربك رب العزة عما يصفون.وسلام على المرسلين و الحمد لله رب العالمين.
بسم الله الرحمان الرحيم.هذه دعوة ربانية نورانية.صادقة.خالصة لوجه الله.الى كل الاعضاء الكرام و الزوار قاطبة.حيث نزف لكم بشرى فتح الخدمات العلاجات الروحانية المتنوعة و الكشف الروحاني الصادق (المدفوعة الثمن/الغيرالمجانية ) و كذلك قضاء الحاجات المتعددة فيما يرضي الله جل جلاله Sadمحبة حلال.ارجاع الزوج و الزوجة او المطلقة.قبول.تيسير الاعمال .علاج السحر و العين و الحسد و المس.جلب الزوج لزوجته و العكس....وبانواعه المختلفة.اعطاء رياضات روحانية قوية للراغبين مع الاشراف المباشر عليها).و على كل الراغبين في قضاء حاجة روحانية كيفما كانت. الاتصال بادارة المنتدى/المشرف العام (الشيخ الجليل محمد السوسي المغربي). وستجدون ما يسركم و يحقق رغباتكم باذن الله تعالى.و في ما يرضي الله. ان شاء الله الواحد الأحد الفرد الصمد .وكل الأعمال مجربة صحيحة قاطعة باذن الله تعالى و مشيئته سبحانه.فمن له/لها حاجة معينة يجب عليه الاتصال على هذا الرقم الخاص ((بالشيخ محمد السوسي المغربي)) للتواصل عبر ((الواطساب=.00212.7.67.07.04.37))او التواصل عبر التلغرام=(( 00212.7.76.61.45.92)).ويمكنكم الاتصال مباشرة كذلك عبر الرقمين السابقين.
وتحياتي الصادقة لجميع اخواننا واخواتنا الفاضلات.

ودمتم في تمام الصحة و العافية.باذن الله تعالى.أو العنوان الالكتروني للمنتدى (hokispirit@hotmail.fr).و ختاما نتمنى لجميع أعضائنا و زوارنا موفور الصحة و السلامة و الخير و السعادة في الدنيا و الاخرة.توقيع أخوكم في الله.العبد الضعيف(الشيخ محمد السوسي/المشرف العام للمنتدى الروحاني الشريف).ولاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم وصلى الله على محمد واله الطاهرين الى أبد الابدين .سبحان ربك رب العزة عما يصفون.وسلام على المرسلين و الحمد لله رب العالمين.

 

 كيف تنال محبة الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العام للمنتدى
المشرف العام للمنتدى
المشرف العام للمنتدى


عدد المساهمات : 8323
نقاط : 20458
تاريخ التسجيل : 10/02/2013
العمر : 79
الموقع : منتدى الروحانيات والعلوم السرية الربانية

كيف تنال محبة الله Empty
مُساهمةموضوع: كيف تنال محبة الله   كيف تنال محبة الله I_icon_minitime21st يوليو 2013, 4:31 am


الحمد لله وكفى، والصلاة والسلام على النبي المصطفى محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه ومن اقتفى


اللهم إني أسألك حبك، وحب من يحبك والعلم الذي يبلغنا حبك


روى البخاري ومسلم في صحيحهما عن أنس بن مالك رضي الله عنهما قال: بينما أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم خارجين من المسجد، فلقينا رجلاً عند سدة المسجد، فقال: يا رسول الله متى الساعة؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما أعددت لها؟ " قال: فكأن الرجل استكان. ثم قال: يا رسول الله ما أعددت لها كبير صلاة ولا صيام ولا صدقة ولكني أحب الله ورسوله. قال: " فأنت مع من أحببت."


وفي رواية أنس: فما فرحنا بعد الإسلام فرحاً أشد من قول النبي صلى الله عليه وسلم: " فإنك مع من أحببت." 
وفي صحيح مسلم عن أنس بن مالك قال: فأنا أحب الله ورسوله وأبا بكر وعمر، فأرجوا أن أكون معهم، وإن لم أعمل بأعمالهم.


قال الإمام ابن القيم - رحمه الله - عن المحبة 
المنزلة التي فيها تنافس المتنافسون، وإليها شخص العاملون، وإلى عملها شمَّر السابقون، وعليها تفانى المحبون، وبروح نسيمها تروح العابدون، وهي قوت القلوب، وغذاء الأرواح، وقرة العيون وهي الحياة التي من حرمها فهو من جملة الأموات، والنور الذي من فقده فهو في بحار الظلمات، والشفاء الذي من عدمه حلت بقلبه جميع الأسقام، واللذة التي من لم يظفر بها فعيشه كله هموم وآلام، تالله لقد ذهب أهلها بشرف الدنيا والآخرة، إذ لهم من معية محبوبهم أوفر نصيب. 
فإلى من إراد أن يرقى من منزلة المحب لله، إلى منزلة المحبوب من الله


أقدم لكم هذه الأسباب التي ذكرها الإمام ابن القيم - رحمه الله تعالى - في كتابه العظيم مدارج السالكين مع شرح مختصر لها.
السبب الأول:قراءة القرآن بتدبر والتفهم لمعانيه، وما أريد به، كتدبير الكتاب الذي يحفظه العبد ويشرحه ليتفهم مراد صاحبه منه. 
نعم فمن أحب أن يكلمه الله تعالى فليقرأ كتاب الله، قال الحسن بن على: إن من كان قبلكم رأوا القرآن رسائل من ربهم فكانوا يتدبرونها بالليل، ويتفقدونها في النهار. 
قال ابن الجوزي رحمه الله: ينبغي لتالي القرآن العظيم أن ينظر كيف لطف الله تعالى بخلقه في إيصاله معاني كلامه إلى أفهامهم وأن يعلم أن ما يقرأه ليس من كلام البشر، وأن يستحضر عظمة المتكلم سبحانه، بتدبر كلامه. 
قال الإمام النووي رحمه الله: أول ما يجب على القارئ، أن يستحضر في نفسه أنه يناجي الله تعالى. 
ولهذا فإن رجلاً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم استجلب محبة الله بتلاوة سورة واحدة وتدبرها ومحبتها، هي سورة الإخلاص التي فيها صفة الرحمن جل وعلا فظل يرددها في صلاته، فلما سُئل عن ذلك قال: لأنها صفة الرحمن، وأنا أحب أن أقرأها فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " أخبروه أن الله يحبه " البخاري. 
وينبغي أن نعلم أن المقصود من القراءة هو التدبر، وإن لم يحصل التدبر إلا بترديد الآية فليرددها كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه. 
فقد روى أبو ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قام ليلة بآية يرددها): إن تُعَذّبهُم فَإِِنّهُم عِبَادُكَ وَإن تَغفِر لَهُم فَإنّكَ أنتَ العَزِيز الحَكيمُ )المائدة:118. 
وقام تميم ا لداري رضي الله عنهبآية وهي قوله تعالى): أَم حَسِبَ الّذِينَ اجتَرَحُوا السّيِئَاتِ أن نّجعَلَهُم كَالّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا الصّالِحاتِ سَوَآءً مّحيَاهُم وَمَمَاتُهُم سَآءَ مَا يَحكُمُون )الجاثية:21.


السبب الثاني:التقرب إلى الله بالنوافل بعد الفرائض، فإنها موصلة إلى درجة المحبوب بعد المحبة. 
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث القدسي عن رب العزة سبحانه وتعالى: " من عادى لي ولياً فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إلي عبدي بشىء أحب إلي مما افترضته عليه ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها، ولئن سألني لأعطينه، ولئن استعاذني لأعيذنه" البخاري. 
وقد بين هذا الحديث صنفان من الناجين الفائزين. 
الصنف الأول: المحب لله مؤد لفرائض الله، وقافٌ عند حدوده. 
الصنف الثاني: المحبوب من الله متقرب إلى الله بعد الفرائض بالنوافل. وهذا مقصود ابن القيم رحمه الله بقوله: فإنها موصلة إلى درجة المحبوبية بعد المحبة. 
يقول ابن رجب الحنبلي رحمه الله: أولياء الله المقربون قسمان: 
ذكر الأول، ثم قال: الثاني: من تقرب إلى الله تعالى بعد أداء الفرائض بالنوافل، وهم أهل درجة السابقين المقربين، لأنهم تقربوا إلى الله بعد الفرائض بالإجتهاد في نوافل الطاعات، والإنكاف عن دقائق المكروهات بالورع، وذلك يوجب للعبد محبة الله كما قال تعالى في الحديث القدسي: " لا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه " فمن أحبه الله رزقه محبته وطاعته والحظوة عنده. 
والنوافل المتقرب بها إلى الله تعالى أنواع: وهي الزيادات على أنواع الفرائض كالصلاة والزكاة والصيام والحج والعمرة.


السبب الثالث:دوام ذكره على كل حال، بالسان والقلب والعمل والحال، فنصيبه من المحبة على قدر نصيبه من الذكر. 
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله عز وجل يقول: أنا مع عبدي ما ذكرني وتحركت بي شفتاه " صحيح ابن ماجه للألباني وقال الله تعالى): فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ) البقرة:152. 
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قد سبق المفردون " قالوا: ومن المفردون يا رسول الله؟ قال: " الذاكرون الله كثيراً والذاكرات " مسلم. 
وقال صلى الله عليه وسلم يبين خسارة من لا يذكر الله: " ما يقعد قوم مقعداً لا يذكرون الله عز وجل ويصلون على النبي صلى الله عليه وسلم إلا كان عليهم حسرة يوم القيامة وإن دخلوا الجنة للثواب " صححه أحمد شاكر في تخريجه للمسند. ويقول صلى الله عليه وسلم: " ما من قوم يقومون من مجلس لا يذكرون الله فيه إلا قاموا من مثل جيفة حمار وكان لهم حسرة " صحيح سنن أبي داود للألباني. 
لذلك لما جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إن شرائع الإسلام قد كثرت علينا فباب نتمسك به جامع فقال: " لا يزال لسانك رطباً من ذكر الله " صحيح سنن ابن ماجه للألباني. 
وقد فهم الصحابة رضوان الله عليهم تلك الوصية وفقهوا معناها الثمين حتى إن أبا الدرداء رضي الله عنه قيل له: إن رجلاً أعتق مائة نسمة. قال: إن مائة نسمة من مال رجل كثير، وأفضل من ذلك إيمان ملزوم بالليل والنهار وأن لا يزال لسان أحدكم رطباً من ذكر الله عز وجل أحمد في الزهد. 
وكان رضي الله عنه يقول: الذين لا تزال ألسنتهم رطبة من ذكر الله يدخل أحدهم الجنة وهو يضحك.


السبب الرابع:إيثار محابه على محابك عند غلبات الهوى والتسنم إلى محابه وإن صعب المرتقى. 
يقول ابن القيم في شرح هذه العبارة: إيثار رضى الله على رضى غيره، وإن عظمت فيه المحن، وثقلت فيه المؤن، وضعف عنه الطول والبدن. 
وقال رحمه الله: إيثار رضى الله عز وجل على غيره، وهو يريد أن يفعل ما فيه مرضاته، ولو أغضب الخلق، وهي درجة الإيثار وأعلاها للرسل عليهم صلوات الله وسلامه، وأعلاها لأولى العزم منهم، وأعلاها لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم. 
وذا كله لا يكون إلا لثلاثة: 
1 ـ قهر هوى النفس. 
2 ـ مخالفة هوى النفس. 
3 ـ مجاهدة الشيطان وأوليائه. 
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: يحتاج المسلم إلى أن يخاف الله وينهي النفس عن الهوى، ونفس الهوى والشهوة لا يعاقب عليه، بل على أتباعه والعمل به، فإذا كانت النفس تهوى وهو ينهاها، كان نهيه عبادة لله، وعملاً صالحاً 10/635 مجموع الفتاوى.


السبب الخامس:مطالعة القلب لأسمائه وصفاته، ومشاهدتها ومعرفتها، وتقلبه في رياض هذه المعرفة، فمن عرف الله بأسمائه وأفعاله، أحبه لا محالة. 
قال ابن القيم رحمه الله: لا يوصف بالمعرفة إلا من كان عالماً بالله وبالطريق الموصل إلى الله، وبآفاتها وقواطعها، وله حال مع الله تشهد له بالمعرفة. فالعارف هو من عرف الله بأسمائه وصفاته وأفعالة، ثم صدق الله في معاملته، ثم أخلص له في قصده ونيته. 
فمن جحد الصفات فقد هدم أساس الإسلام والإيمان وأتلف شجرة الإحسان فضلاً عن أن يكون من أهل العرفان. 
ومن أول الصفات فكأنما يتهم البيان النبوي للرسالة بالتقصير إذ لا يمكن أن يترك النبي صلى الله عليه وسلم أهم أبواب الإيمان بحاجه إلى إيضاح وإفصاح من غيره لإظهار المراد المقصود الذى لم تبينه العبادات في النصوص. 
وثبت عن النبي صلى اللّه عليه وسلم أنه قال: " إن لله تسعاً وتسعون اسماً من أحصاها دخل الجنة."


السبب السادس:مشاهدة بره وإحسانه، وآلائه ونعمه الباطنة والظاهرة فإنها داعية إلى محبته. 
العبد أسير الإحسان فالإنعام والبر واللطف، معاني تسترق مشاعره، وتستولي على أحاسيسه، وتدفعه إلى محبة من يسدي إليه النعمة ويهدي إليه المعروف. ولا منعم على الحقيقة ولا محسن إلا الله، هذه دلالة العقل الصريح والنقل الصحيح، فلا محبوب في الحقيقة عند ذوي البصائر إلا الله تعالى، ولا مستحق للمحبة كلها سواه، وانتدب لنصرته وقمع أعدائه، وأعانه على جميع أغراضه، وإذا عرف الإنسان حق المعرفة، علم أن المحسن إليه هو الله سبحانه وتعالى فقط، وأنواع إحسانه لا يحيط بها حصر: (وإِن تَعُدُوا نِعمَتَ اللّهِ لاَ تُحصُوهَآ إنّ الإِِنسَانَ لَظَلُومٌ كَفّارٌ )إبراهيم:34. 
يالسبب السابع: 
وهو من أعجبها: انكسار القلب بكليته، بين يدي الله تعالى، وليس في التعبير عن المعنى غير الأسماء والعبارات. 
والإنكسار بمعنى الخشوع، وهو الذل والسكون. 
قال تعالى: (وَخَشَعَتِ الأَصوَاتُ لِلرّحمَنِ فَلاَ تَسمَعُ إِلاهَمساً )طه:108. 
يقول الراغب الأصفهاني: الخشوع: الضراعة، وأكثر ما يستعمل الخشوع فيما يوجد على الجوارح، والضراعة أكثر ما تستعمل فيما يوجد في القلب، ولذلك قيل إذا ضرع القلب: خشعت جوارحة. 
وقال ابن القيم: الحق أن الخشوع معنى يلتئم من التعظيم والمحبة والذل والانكسار. 
وقد كان للسلف في الخشوع بين يدي الله أحوال عجيبة، تدل على ما كانت عليه قلوبهم من الصفاء والنقاء. 
كان عبدالله بن الزبير رضي الله عنهما إذا قام في الصلاة كأنه عود، من الخشوع، وكان يسجد فتنزل العصافير على ظهره لاتحسبه إلا جزع حائط. 
وكان علي بن الحسين رضي الله عنهما إذا توضأ اصفّر لونه، فقيل له: ما هذا الذي يعتادك عند الوضوء. قال: أتدرون بين يدي من أريد أن أقوم؟.


السبب الثامن:الخلوة به وقت النزول الإلهي، لمناجاته وتلاوة كلامه والوقوف بالقلب والتأدب بأدب العبودية بين يديه، ثم ختم ذلك بالاستغفار والتوبة. 
قال تعالى): تَتَجافى جُنُوبُهُم عَنِ المَضاجِعِ يَدعون ربهم خوفاً وَطَمَعاً وَمِمّا رَزَقناهُم يُنفِقُونَ)السجدة:16. 
إن أصحاب الليل هم بلا شك من أهل المحبة، بل هم من أشرف أهل المحبة، لأن قيامهم في الليل بين يدي اللّه تعالى يجمعُ لهم جلّ أسباب المحبة التي سبق ذكرها. 
ولهذا فلا عجب أن ينزل أمين السماء جبريل عليه السلام على أمين الأرض محمد صلى اللّه عليه وسلم ويقول له: وأعلم أن شرف المؤمن قيامه بالليل وعزه استغناؤه عن الناس السلسلة الصحيحة....


 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hokispirit.yoo7.com/
 
كيف تنال محبة الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محبة و قبول مجرب على يد صاحبه.جيد باذن الله تعالى
» محبة الرسول صلى الله عليه وسلم من شروط الايمان
»  محبة حقيقية عامة لجميع الخلق و البشر باذن الله
» طلسم محبة قاطع و سريع باذن الله//لا تستعمله الا في الحلال بين الازواج.مجرب قوي و قاطع
» جلب و محبة قوية جدا/ من النوادر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الروحانيات والعلوم السرية الربانية :: الفئة الأولى :: منتدى شهر رمضان المعظم بعظمة الله جل جلاله-
انتقل الى: